القراءة للجنين.. متى نبدأ القراءة للطفل؟

عُدْ بالذّاكرة للوراء، ما هو أبعد شيء تتذكَّره من طفولتك؟ هل لديك ذكريات وأنت بعمر الخامسة أو الثالثة أو الثانية؟ ربَّما! 

لن تصدِّق أن لديك ذكريات من الأسبوع الثاني بعد الولادة! حتمًا لن تتذكَّرها أو تذكَّر منها أي شيء، لكنّ العلماء يؤكدون هذه الحقيقة. 

يبدأ الطفل تكوين ذكريات من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الولادة، وقد تؤثِّر تلك الذِّكريات في شخصية الطفل لاحقًا دون أن يدري.

متى يَسْمعنا الجنين؟

يؤكد الدكتور فرانك أوبركليد، الخبير في شؤون الأطفال، أن تطوَّر المخ يبدأ منذ مرحلة التكوين في بطن الأم، ومنذ تكوُّن الأذن في الشهر الثاني واكتمالها في الشهر الخامس، يمكن للطفل أن يسمع الأصوات. 

وقد أجري العلماء تصويرًا للأجنَّة في بطن الأم عبر أجهزة الأشعة فوق الصوتية؛ فوجدوا أن الجنين يهتز للمنبِّهات القويَّة، ويميز صوت الأم عن صوت غيرها، وتختلف الاستجابة تبعًا للصوت.

لن تصدق أن نبض قلب الجنين يزداد كلما سمع أصوات الأشخاص التي لا تحبهم الأم، وأن الأصوات التي ترتاح لها الأم تسبِّب راحة للجنين.

إذن، يمكن للأم أو الأب القراءة للجنين منذ الشهر الخامس من الحمل، واستماع الطفل لصوت قراءة الأم الذي اعتاده أثناء مرحلة ما قبل الولادة، يحفِّز الشهية، وينظم الرضاعة، ويؤثر إيجابيًّا على الحالة المزاجيّة للطفل.

وقد أكدت الدراسات الأمريكية والسويدية أن الطفل خلال الساعات الأولى بعد الولادة، يميز لغة الأم عن أي لغة أخرى.

ماذا يسمع الجنين تحديدًا؟

الجنين يسمع كلَّ ما حوله تشويشًا أو ضوضاء، ومع الوقت يصبح صوت الأم أكثر وضوحًا، ومع حركة الحجاب الحاجز للأم أثناء الكلام، يتنبَّه الجنين، ويُعزِّز قدرته على التعرُّف على صوت الأم.

فوائد القراءة للطفل بعد الولادة

  • أكدت الدراسات الطبيّة الحديثة أهمية ما يطلق عليه Skin to skin contact، أو ما أُطلق عليه مجازًا Kangaroo care  “لمسة الكانجرو”، والتي تعمل على تقوية العلاقة بين الطفل والأم، وتساعد على تهدئته، وتقليل نسبة الكورتيزون، وضبط حرارة الجسم.
  • تعمل القراءة على نمو أطفال أصِحَّاء، وتعزِّز قوة الدماغ؛ حيث إن الأطفال الذين يُقْرأُ لهم يتعرضون لـ 78000 ألف كلمة، وعندما يبلغون عمر خمس سنوات، تكون عدد الكلمات التي تعرض لها الطفل 104 ملايين كلمة مسموعة.
  • تساعد القراءة على تقوية الرابط والعلاقة بين الأم والطفل.
  • تُظهر نتائج اختبارات المهارات اللغوية نتائج أفضل للأطفال الذين اعتاد الأهل القراءة لهم من الصِّغر.
  • أظهرت الأبحاث أن الطفل حديث الولادة يستجيب للإيقاعات الصوتية.
  • تساعد القراءة على تنظيم وقت النوم لدى الصّغار.
  • تعطي الكلمة المنطوقة الطفل مفهومًا مفاده أن الأصوات لها معنى وتشير لشيئ معين.
  • تحقق القراءة المبكرة متعة القراءة.

والآن، شاركوا مكتبة “نوري” تجاربكم وآراءكم من خلال التعليق على موضوع المقال.


المراجع:

Kangaroo Care

BENEFITS OF READING TO YOUR BABY AND YOUNG CHILDREN

The Benefits of Reading to Your Baby in the Womb