قاعدة الأصابع الخمسة في القراءة

القراءة هي واحدة من أهمّ المهارات الأساسية التي يحتاجها الأطفال ليكونوا ناجحين. ولا تفيد مهارات القراءة الجيّدة الأطفال لتطوير اللغة لديهم فحسب، بل إنها أيضًا مطلوبة للنجاح مدى الحياة؛ فالقراءة تطوّر المفردات، وتزيد مدى الانتباه، وتعزّز التفكير التحليلي.

ومع ذلك، فإنَّ كل طفل يتعلّم ويعالج المعلومات بشكل مختلف، وهذا يعني أن بعض الأطفال قد يكون لديهم حبّ طبيعي للقراءة، والبعض الآخر قد لا يكونون كذلك.

لا تقلق…

كأب أو أم، إذا كان طفلك يقع في الفئة الثانية، فهناك العديد من الاستراتيجيات المختلفة التي يمكن استخدامها لتحفيز طفلك على القراءة، ومن المهمّ قبل كل شيء معرفة سبب عدم حبّ الطفل للقراءة.


أسباب تجعل الأطفال لا يحبّون القراءة

من الأسباب الشائعة التي تجعل الأطفال لا يحبّون القراءة ما يلي:

  • يشعر الطفل أنّ القراءة عمل روتيني.
  • يعتقد الطفل أنّ القراءة مملة.
  • لم يعثر الطفل على الكتاب المناسب حتى الآن.
  • يعاني الطفل من صعوبة في القراءة.

الخبر السارّ هو أنّه عندما تعرف سبب عدم رغبة طفلك في القراءة، يمكنك معالجة المشكلة والبدء في جعل القراءة أكثر إمتاعًا. إذا تبين لك أن الطفل لا يحب القراءة لأحد الأسباب الثلاثة الأولى السابقة، فنحن ندعوك إلى الاطِّلاع على المقالتين التاليتين لعلاج الأمر:

كيف تقرأ القصص مع طفلك؟ (من وجهة نظر نفسية) الجزء الأول

كيف تقرأ القصص مع طفلك؟ (من وجهة نظر نفسية) الجزء الثاني

أمّا إذا كان الطفل لا يحبُّ القراءة لأنه يستصعب قراءة الكتب التي تُوجَّه إليه، فستساعدك قاعدة الأصابع الخمسة للقراءة، في العثور على كتاب مناسب تمامًا لطفلك.

ماذا تعني قاعدة الأصابع الخمسة؟

هذه القاعدة تعني أن يفتح الطفل صفحة من الكتاب، ثم يرفع إصبعًا واحدًا عن كل كلمة لا يعرفها، أو لا يستطيع نطقها، فإذا وجد:

  • 0 أو كلمة واحدة صعبة: هذا يعني أن الكتاب سهلُ القراءة لطفلك، ولا يُنصح باختيار هذا الكتاب؛ فالكتب التي لا تحتوي على بعض الصعوبة هي كتب لا تحفِّز عقل الطفل، وبالتالي ستكون مملّة بالنسبة له، ومن ناحية أخرى، ستفتقر الكتب السهلة حتمًا إلى المحتوى المعرفي والمهاري المناسب للطفل، وليس فقط إلى المفردات.
  • كلمتان صعبتان: هذا يعني أن الكتاب هو اختيار جيد، يمنح طفلك تحدِّيًا معقولًا، ويسمح له بتعلُّم مفردات جديدة، ولا ننسى أن يكون محتوى الكتاب من النوع الذي ينجذب إليه طفلك؛ فهذا سيساعده على فهم المفردات الجديدة بيُسر من خلال السياق، ودون مساعدة خارجية. 
  • ثلاث كلمات صعبة: في هذا الكتاب قد يحتاج طفلك إلى بعض المساعدة، لكنه يظل اختيارًا جيدًا إذا كان يريد تطوير القراءة لديه.
  • أربع كلمات صعبة: يصعب على طفلك القراءة بمفرده، وإذا كنت تودّ المساعدة أو القراءة معه، أو أنّ الكتاب سيُقرأ ضمن جلسات قرائية، فقد يكون ذلك مناسبًا، ولكن إذا أراد القراءة بمفرده، فاختر كتابًا مختلفًا؛ فالكتب التي يصعب قراءتها بشكل مستقّل تكون قليلة الفائدة وحدها، فحتى لو كان الطفل يستطيع قراءة معظم المفردات، فإن المفردات الصعبة ستجعله يقضي وقته في فهم ما تعنيه، بدلًا من التركيز على فهم موضوع الكتاب ومحتواه العام.
  • خمس كلمات صعبة: هذا يعني أن الكتاب يصعُب جدًّا على الطفل قراءته في الوقت الحالي، لكن ننصح بعدم تثبيط الطفل، بل أن يكون مثل هذا الكتاب بمثابة حافز له، فإذا كان مهتمًّا بموضوعه، فاختر له كتابًا أسهل يدور حول نفس الموضوع، وذكِّره أن يكون هدفه القريب هو تحسين مستوى القراءة لديه، وهدفه البعيد هو أن يستطيع في المستقبل قراءة الكتاب الصعب بمفرده.

أشياء مهمّة يجب تذكّرها حول قراءة الطفل للكتب:

  • قاعدة الأصابع الخمسة هي فقط دليل لمساعدة طفلك في العثور على الكتب “المناسبة تمامًا”. من الجدير بالاهتمام أن نتذكر أنه إذا تعلّق الطفل بكتاب فيه بعض الصعوبة، فربما يكون من الجيد السماح له بالمضي قدمًا. كن قريبًا لمساعدته إذا واجه مشكلة، ولا تنسَ مدحه على الجهد الذي سيبذله في القراءة.
  • من المهمّ أن نُعلِّم الطفل كيف يستنتج ويخمّن معاني المفردات الجديدة لوحده، وذلك من خلال دلالات النصّ أو الرسومات. على سبيل المثال، عندما يقرأ الطفل “كانت حرارة أحمد مرتفعة، وعيونه حمراء، وأنفه يسيل”، فهنا يتعلّم كيف يستنتج ماذا تعني كلمة (نزلة برد) التي لم يكن يعرف معناها. وإذا كانت الشخصية في الصور ترتدي ملابس رياضية، وتمارس الرياضة في قاعة كبيرة، فهنا يستنتج الطفل ماذا تعني كلمة (صالة رياضية) التي قرأها للتوِّ.
  • كلما زادت خبرة الطفل المعرفية حول موضوع معين، أدى ذلك إلى استيعابه القرائي، وفهمه للكتب التي تدور حول هذا الموضوع بشكل أسرع. مثلًا، إذا كان طفلك مهتمًا بالكتب التي تدور حول الحيوانات المُدجَّنة، فكم سيكون من الممتع القيام بزيارة صغيرة إلى إحدى المزارع! وإذا كان مهتمًّا بكتب التاريخ، فلا بأس من زيارة إلى المتحف الوطني.
  • إذا شعرت بأنّ الطفل سيعاني ويجد صعوبة كبيرة في قراءة الكتاب، رغم كل ما سبق، ومن المحتمل أن يشعر باليأس، فأخبره أنه يمكنه قراءته في وقت لاحق من العام، واقترح كتابًا مختلفًا بدلاً من ذلك.
  • إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في القراءة مقارنة بأقرانه، ويصاب بالإحباط، فتراجع خطوة إلى الوراء، وانظر أين يعاني. تحدث مع معلّمه والمختصّين عن المشكلة في أسرع وقت ممكن.

تحتوي مكتبة “نوري” على مئات الكتب للأطفال، والمصنّفة حسب عمر القرّاء ومستوى القراءة. قم بتسجيل الدخول إلى المكتبة لتصفّح المكتبة من هنا.


المصدر:  موقع oxfordlearning