11 كتابًا عن الحج وعيد الأضحى على رفوف مكتبة نوري

عرض لفترة محدودة تخفيض إضافي 5% طوال شهر يوليو

مع اقتراب موعد الحج كلَّ عام، تحتاج الأم إلى بعض الكتب والقصص التي تُسهِّل عليها تقديم فريضة الحج والشعائر المرتبطة بها والاحتفال بعيد الاضحى، فالحج هو الفريضة الوحيدة ضمن أركان الإسلام الخمسة التي اختصَّها الله تعالى بسورة في القرآن باسمها، وهي سورة “الحج”.

وفيما يلي نستعرض معكم 10 كتب عن الحج وعيد الأضحى على رفوف مكتبة نوري:

1-  4 أيّام من السّعادة (فِراسٌ في عيد الأضحى)

تأليف: سمر الوكيل   تصميم: سارة علوان 

إنتاج: دار ثمار     الفئة العمرية: 4-8 أعوام

فى نصٍّ مسجوع لطيف تتناول القصة مظاهر الاحتفال بالعيد من خلال أسرة الطفل فِراس، ويتعلَّم الطفل آداب يوم عرفة من دعاء وصيام، وبهجة انتظار يوم العيد للاحتفال، وصلاة العيد، ثم توزيع لحوم الأضاحي على الأهل والأصحاب والفقراء.

للقصة العديد من الأنشطة تجدونها متوافرة على صفحة تطبيق نوري للتنزيل المجاني.

2-  ريان في رحلة الأحلام

تأليف سارة ممدوح     رسوم: هناء مدحت 

إصدار دار المستقبل للتعليم الإلكتروني والمطبوع

الفئة العمرية: 8-12 عامًا

في إطار كتاب تفاعلي مسجوع يصحبنا الراوي مع ريان الذي يذهب للتوِّ في رحلة الحج، ويتابع مع القارئ الخطوات والأركان خطوة بخطوة، ويَعدُّ معه الأشواط والحَصيات حتى لا ينسي ريان أحد الأركان، ويُتمَّ رحلته المثيرة والممتعة وأداء فريضة الحج.

3- من أنا؟

 تأليف: أسماء عمارة  رسوم: هناء مدحت  

الفئة العمرية: 6- 9 أعوام

في شكل أُحجية لطيفة يقدم الكتاب بعض المعلومات عن خروف العيد والاستخدامات المختلفة للَّحم والصوف والقرون وغيرها. ويختتم الكتاب بتقديم نبذة عن فداء إسماعيل (عليه السلام)، ثم يناقش الأطفال بالمنطق؛ لتقبُّل فكرة الأضحية وذبح الخروف، وأهمية الامتثال والتقرُّب إلى الله (عزَّ وجل).

يوجد مع الكتاب بعض الأنشطة والمعلومات القيِّمة والمتاحة للتنزيل المجاني عبر صفحة تطبيق نوري.

4- بيني وبين أبي

تأليف: وفاء محمد الطجل    رسوم: هلا سعد أركوبي

الفئة العمرية: 9- 14 عامًا

كتاب فصول يتكون من 21 فصلًا، وفيه يروى لنا بطل القصة وراوي الأحداث ذو التسع سنوات رحلته العجيبة التي جعلته من الأثرياء. 

تبدأ القصة بتعرُّف البطل على رحلة العمرة، والاتفاق مع والده على سريَّة الرحلة، ويبدأ تجهيز الحقيبة، ويأخذنا معه خلال سفره للتعرُّف على الميقات، والاستمتاع بأجمل لحظات العمر، والتعرُّف على الحجر الأسود الذي هو ياقوتة من ياقوتات الجنة، وغير ذلك من المشاهد الرائعة في تلك الرحلة المذهلة.

5- البيت العتيق

تأليف: نبيهة محيدلي   رسوم: سحر عبدالله  

إصدار دار الحدائق   الفئة العمرية: من 5-8 أعوام

في نص رقيق، مع قليل من السجع في أغلب المواضع، طفل يسمع عن البيت العتيق، يتخيله مرة، ويرسمه مرة أخرى. تمرُّ الأيام ولا يكفُّ الناس عن الحديث عن البيت العتيق، حتى يأتي يوم يزور فيه الصغير البيت العتيق ويراه لأول مرة؛ فيخفق قلبه ويلبي ويكبر.

6- حلم إبرة في ذي الحجة

تأليف:  وئام أحمد- لميس خديجة عسلي   رسوم: آلاء عبيد 

إصدار دار عالية    الفئة العمرية: 7- 10 أعوام

كتاب في إطار خيالي عن إبرة قرَّرت أن تقوم بمغامرة جديدة، حيث تبحث لنفسها عن دور في حقيبة إياد الذي يسافر مع والده لأداء فريضة الحج، وتحاول الإبرة القيام بمغامرة في إطار لطيف، وتؤدي أدوارًا لا تناسبها، حتى تجد دورًا مهمًّا لها بنهاية الرحلة.

7- رحلتي مع أركان الإسلام “الحج”

كتبه: عمر الكومي   رسوم: رأفت محي الدين 

إصدار دار سفير      الفئة العمرية: 8- 12 عامًا

كتاب مخصَّص للحج وأركانه ضمن سلسلة عن أركان الإسلام الخمسة، يقدِّم  معنى الحج  وعلى من يجب، ثم يشرح أركان الحج  والمواقيت وخطواته الاثنتي عشرة بالتفصيل، ثم يعرض العمرة وأركانها، وزيارة المسجد النبوي الشريف، مرفقًا بالرسوم التوضيحية والخرائط.

8- كتاب الأنشطة “وأرنا مناسكنا”

تأليف وتصميم: مروة مسعود       إنتاج: مكتبة نوري

الفئة العمرية: 6- 9 أعوام

كتاب لطيف يعلِّم الأطفال مناسك الحج، ومعنى الحج وأركانه، ومستحبَّات ومحظورات الحج، من خلال بعض الأنشطة اللطيفة التي يمكن للأطفال تطبيقها والتعلُّم أثناء اللَّعب الممتع.

الكتاب يمكن الحصول عليه مجانًا أو تنزيله من موقع مكتبة نوري. 

9- أحمد في مكة 

تأليف: إيمان الخطيب   الفئة العمرية:  6- 9 أعوام 

كتاب ثنائي اللغة عن رحلة أحمد من جدة إلى مكة لأداء العمرة مع والده، نتعرَّف من خلاله على أهم المناسك التي قام بها أحمد أثناء الإحرام، والذي يقابل مسكينًا هناك، ويتعلَّم العطاء.

10- فستان العيد

تأليف: صفاء عزمي  رسوم: حاتم علي    

الفئة العمرية: 4- 7 أعوام

كتاب لطيف عن الاحتفال بعيد الأضحى، من خلال مظاهر العيد، وارتداء الفستان الجديد، حتى ذبح الخروف كأضحية لعيد الأضحى المبارك.

11- قال القمر

تأليف: جليل خزعل     رسوم: سندس الشايبي  

إصدار دار التربويون    الفئة العمرية: 5-7 أعوام 

كتاب مسجوع يقدم الأشهر الهجرية، وأهم الشعائر والمناسبات والعبادات المرتبطة بهذه الأشهر، ومنها شهر ذي الحجة وارتباطه بالحج وعيد الأضحى المبارك.