الفرق بين الكاتب Writer والمؤلف Author

قد يحار الكاتب سواء كان مبتدئًا أو محترفًا إذا أراد أن يراسل جهة أجنبية، فماذا يكتب في المسمّى الوظيفي Writer أم Author؟ وعادة يتم استخدام هاتين الكلمتين كمترادفتين، وإن كان الفرق بينهما طفيف جدًّا، لكنهما في ذات الوقت مختلفتان تمامًا.

أولًا: الكاتب Writer

اسم من الفعل write بمعنى يكتب، وهي تُطلق على الشخص الذي يكتب كتابًا أو مقالة أو أي قطعة أدبية، فهي تعني أي شخص يكتب الأفكار، سواء كانت أصلية أم لا، إذا طلب منه شخص ما أن يكتب عن تلك الأفكار، أو أنه قد اقتبسها أو حاكى مؤلفات آخرين… إلخ، مثل أولئك الذين يكتبون السيرة الذاتية للمشاهير، أو يعيدون كتابة القصص الفلكلورية أو قصص الأساطير أو الحكايات الشعبية.

ثانيًا: المؤلف Author

مشتقة من الكلمة اللاتينية augere، بمعنى يُولِّد أو يُحفِّز، وسرعان ما تطورت لتصبح مؤلف الكلمات في عصر اللغة الإنجليزية الأوسط، حتى تحولت لتكون بمعنى المؤلف أو المخترع. كما أنها جاءت من كلمة authentic، بمعنى الأصيل. لذا، فإن هؤلاء الأشخاص الذين ابتكروا وكتبوا الأفكار الأصلية التي اخترعوها هم المؤلفون لها. وبذلك، فإن المؤلف Author هو كاتب Writer للأفكار، سواء كانت من الشعر، أو المسرحيات، أو الروايات.

المؤلف Author هو في الأساس الشخص الذي يبتكر الفكرة، أو الحبكة، أو محتوى العمل المكتوب. في بعض الأحيان، يمكن للمؤلف والكاتب أن يكون نفس الشخص. وفي حالة السيرة الذاتية الشخصية التي يكتبها المرء عن نفسه، يكتب الشخص عن الحياة الخاصة به، لذا، فإن المؤلف يعبر عن أفكاره الخاصة. ولكن في حالات مثل السِّير الذاتية للآخرين، فإن الكاتب ليس المؤلف، حيث تتم كتابة أفكار أشخاص أخرين.

على الرغم من أن الفرق بينهما قد لا يبدو كبيرًا، حسب الحالة، فإنه يمكن أن يكون الفرق أكبر. إذا كنت تكتب رواية أو قصة قصيرة بناء على حبكة طوَّرتها بنفسك، ستعرف باسم Author مؤلف الرواية أو القصة، وإذا كنت تستخدم أفكار أو قصص شخص آخر، فستعرف باسم Writer كاتب العمل.

كَوْن المرء كاتبًا في بعض الأحيان أسهل من كونه مؤلفًا، والسبب في ذلك هو أن المؤلف يجب أن يبتكر فكرة، ويطورها، ويوصلها، بينما على الكاتب أن ينقل فكرة شخص آخر فقط. 

يجوز إعفاء المؤلف إذا كانت مهارات الكتابة لديه غير مختصة بذلك، لكن يجب أن يكون لدى المؤلف مهارات كتابية استثنائية ليكون هو السائد في هذا المجال. 

ومهارات الكتابة تشمل مهارة استخدام اللغة والتعبير عنها مع اللعب بالكلمات. وهذه المهارات يمكن الحصول عليها من خلال الكتابة المستمرة، وقد تكون موهبة فطرية في بعض الأحيان. فقط كاتب ماهر هو القادر على تصوير الأفكار والأحداث والصور من خلال استخدام الكلمات.

عندما يتعلق الأمر بكتابة الكتب، يصبح الشخص مؤلفًا Author فقط عندما يتم نشر الكتاب. إذا كان عملك غير منشور، حتى إذا كانت الفكرة خاصة بك، فستظل تعتبر الشخص الذي كتب العمل Writer، وعندما يتم نشر العمل الخاص بك ستعرف باسم مؤلف العمل Author. لذا، إذا كنت تكتب الكثير، ولكنك لا تنشر كتاباتك أو تنشرها للجمهور، فإنك تظل كاتبًا.

يمكن للمؤلف الحصول على حقوق العمل بموجب حقوق الطبع والنشر، وهذا يضمن عدم قيام أي شخص آخر بسرقة أو استخدام الفكرة الأصلية كما هي. لذلك، يرتبط المؤلف فقط دائمًا بتلك الفكرة أو العمل. 

لكي تكون مؤلفًا، يجب أن تكون لديك القدرة على التفكير والتعبير عن الأفكار، ويجب أن تكون للكتابة القدرة على فهم وإيصال الفكرة بشكل صحيح إلى القرّاء.

ملخص

1. لتكون مؤلفًا Author، يجب أن تكون فكرة كتابتك خاصة بك، ويجب أن تنشر عملك.

2. يجب أن يمتلك المؤلف مجموعة مهارات معينة، ولكن على مهارة الكاتب أن تكون مناسبة للوظيفة المطلوبة.

3. تصبح مؤلفًا عند نشر كتاباتك، ولكن إذا لم تنشرها أبدًا، فإنك تظل كاتبًا Writer.

4. يمكن للمؤلف الحصول على حقوق طبع ونشر العمل.

اقرأ المزيد: الفرق بين المؤلف والكاتب

http://www.differencebetween.net/…/difference…/…

https://www.quora.com/What-is-the-difference-between-a…