القراءة للأطفال من عمر 3 شهور حتى 3 سنوات

أجمل وأفضل هدية يمكن أن نقدِّمها لأطفالنا بعد قدومهم إلى حياتنا هي منحهم الكتب، وتخصيص وقت كافٍ معهم لمطالعة هذه الكتب والاستمتاع بها معًا. 

تجدون في هذا المقال بعض النصائح عن قراءة القصص المصوَّرة للأطفال الصِّغار جدًّا وأهمَّيتها، ونوعية الكتب المصوَّرة المخصَّصة لهم. هذه الفئة من الأطفال غالبًا لا يعيرهم الأهل الاهتمام الكافي في قراءة أو شراء قصص مخصَّصة لهم، على الرغم من أنهم أهم فئة يجب أن تستهدف في القراءة.

ما الفائدة التي ستعود على الطفل الصغير من قراءة القصص له؟

  • مساعدة الطفل على الكلام؛ فالسنوات الأولى من العمر بالغة الأهمية فيما يتعلّق بتنمية قدرات الطفل الكلامية، فالتحدُّث إلى الأطفال كثيرًا هو أفضل الطرق لكي يتعلّموا الكلام بشكل جيد، والكتب المصوَّرة وسيلة مثالية لتحقيق هذا الغرض، وستلاحظون في كلّ مرة أنّ الأطفال يتعلّمون كلمات جديدة.
  • تساعد القراءة على تنمية دماغ الطفل الصغير؛ حيث يتمّ إجراء الاتصالات الحيوية بين خلايا  الدماغ في وقت مبكر جدًّا من حياته، وهي تشكِّل أساس كلّ مهارات التعلُّم في المستقبل. والقراءة لأطفالك في سن مبكرة تحفّز خلايا الدماغ هذه، وفي كل مرة تقوِّيها وتشكِّل روابط جديدة مع المزيد من خلايا الدماغ، وباختصار.. القراءة لطفلك تجعل دماغه أكبر وأقوى.
  • الاستمتاع معًا؛ سيلاحظ طفلك الصغير أنك تخصّص الكثير من الوقت لمطالعة الكتب المصوَّرة معه ورواية القصص، بما يتضمَّن ذلك الوقت من الضحك واللعب والمداعبة، وبهذه الطريقة سترتبط القراءة في أذهان الصغار بمشاعر كثيرة طيبة، وستتحول إلى عادة وثيقة الارتباط بالطفل حتى عندما يكبر.

كيف يمكن القراءة للأطفال الرُّضع والأطفال الصّغار؟

القراءة للأطفال الرُّضع والصّغار تعني أن نشاهد الصور الموجودة في الكتاب معًا، وأن نتحدَّث معهم بعض الوقت عن هذه الصور، وأن نقلِّب صفحات الكتاب معًا.

في البداية سيعامل الأطفال الكتاب على الأرجح معاملة اللُّعب التي يلعبون بها، فلا تستغربوا عندما تجدونهم يزحفون إلى الكتاب ويضعونه في فهمهم ويرمونه بعيدًا، لأن هذا أمر عادي جدًّا، ويتغيّر ببطء مع مرور الوقت، وعمَّا قريب ستلاحظون أن الطفل سيصبح لديه كتاب مفضَّل، وأنه سيرغب في مطالعته مرارًا وتكرارًا.

جرِّبوا هذه الأمور عند بداية القراءة معًا:

  • أن تقلدوا الأصوات.
  • أن تذكروا أعداد الأشياء التي ترونها على الصفحات.
  • أن تطرحوا أسئلة حول الصور، كلون الأشياء، أو ماذا يفعل هذا الحيوان أو ذاك في الكتاب. 
  • أن تفكّروا معًا إذا كانت لديكم في المنزل الأشياء المذكورة في الكتاب. وأشياء أخرى كثيرة.

نصائح للقراءة ورواية القصص مع الأطفال الصغار:

  1. اقرأوا للأطفال في مكان هادئ ومريح، حتى تستمتعوا بوقتكم إلى أقصى درجة.
  2. أفضل الأوقات التي يمكنكم التحدُّث فيها مع أطفالكم الصغار فيما يتعلّق بالقصص هي وقت تناول الطعام، أو وقت الخروج في نزهة، أو وقت اللعب، أو قبل النوم.
  3. أفضل الأوقات لقراءة القصص هي عندما يكون الطفل هادئًا أو بحاجة إلى الهدوء، مثل الأوقات قبل النوم، أو في غرفة الانتظار عند الطبيب، أو على متن الحافلة أو القطار.
  4. لا جدوى من القراءة للطفل في بعض الأوقات، ومنها عندما يشعر بالجوع أو عندما يريد اللعب.
  5. ستحصلون على أفضل النتائج إذا قرأتم لأطفالكم باللغة التي تتحدثون بها معهم عادة.
  6. عندما تعتادون مطالعة الكتب المصوَّرة معًا، سيصبح هذا جزءًا ثابتًا من الحياة الأسرية اليومية، وبانتظام القراءة سيشعر الأطفال بالأمان من خلال ممارسة الأنشطة التي يألفونها.
  7. لا تنسوا الأغاني والأناشيد، وحاولوا مصاحبتها بحركات، فذلك يحفّز الطفل على التحدُّث معكم، وتقليد حركاتكم.
  8. يتعلّم الصغار القراءة أيضًا عندما يشاهدون الكبار وهم يجلسون على الأريكة مثلًا ويتصفّحون الصحف والمجلات، أو يطالعون كتابًا.

ما هي أنواع الكتب التي تناسب الأطفال الصِّغار؟

كتب الأطفال الصِّغار تصنع من مواد قوية ومتينة، مثل الكرتون السميك أو القماش؛ لأن الأطفال يلعبون بالكتب أيضًا مثلها مثل الأشياء الأخرى كما ذكرنا.

الكتب الأولى تحتوي على صور للأشياء البسيطة التي يراها الطفل في حياته اليومية، ومع مرور الوقت يستطيع الأطفال استيعاب المشاهد الأولى التي يقوم فيها البشر والحيوانات بشيء ما، حيث يأخذ حجم النص بالازدياد.

لكن، ماذا عن الوسائط الرقمية؟

الأطفال الصِّغار لا يستطيعون استيعاب مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة، على الرغم من أنهم قد ينجذبون إليها لكثرة الألوان أو الموسيقى المرافقة، لذا فالكتب المصوَّرة هي أفضل الطرق ليكتشفوا العالم من حولهم، وتعد الكتب بصورة رقمية إضافة جيدة، حيث تمنحهم خيارات أكبر ووقتًا أطول بصحبة الكتب. 

المصادر:

 www.lesestart.de

https://schoolhouse-daycare.co.uk