لماذا يطلب صغيري نفس الكتاب مائة مرة؟.. تفسير ما لا يفهمه الكبار

هل لدى طفلك كتاب مفضل يريد قراءته مرارًا وتكرارًا؟ 

ربما تشعر بالسوء حيال ذلك الأمر، خصوصًا إذا طلب منك الصغير أن تقرأ نفس الكتاب مرارًا وتكرارًا. أراهن أنك حفظت كل كلمة في ذلك الكتاب عن ظهر قلب. 

في بداية الأمر أعجبتك رسوم الكتاب الرائعة، وأحببت نصه الذكي عندما أحضرته إلى المنزل لأول مرة، لكن بدأ الآن الشعور بالملل يتسرب إليك، وتجتاحك الرغبة في أن يختفي هذا الكتاب إلى الأبد، فهل وصل بك الأمر حد الإحساس بالضجر!

أتفهم مشاعرك وأشعر بما تشعر به من ضيق، وأعلم أنك تقف على حافة الجنون، لكن قبل أن ترمي هذا الكتاب بالذات، قد تحتاج إلى التروِّي والتفكير قليلًا. 

فعلى الرغم من القراءة المتكررة المزعجة- سواء كنت تقرأ هذا الكتاب لطفلك أو يقرؤه الطفل بنفسه – نقدم لك مجموعة من الفوائد المدهشة لهذه القراءة المتكررة، والتي قد لا يفهمها الكبار.

زيادة المفردات والتعرُّف على الكلمات

كلما قرأ الطفل زادت مفرداته، فعندما يقرأ أو يسمع نفس الكتاب عدة مرات، تصبح المفردات مألوفًة بالنسبة له، ويشعر بالراحة لمعرفته عددًا أكبر من الكلمات. وهذا النص الذي حفظته، يحتمل أن يكون قد حفظه طفلك أيضًا، وهذا شيء جيد، فقد أضاف كل كلمة من الكتاب إلى مخزونه اللغوي، كما اكتسب تركيبات لغوية كاملة ومنضبطة.

النمط والإيقاع

يساعد الاستماع إلى القصص المفضلة خلال القراءة الجهرية الأطفال على إدراك نمط وإيقاع النص. واللغة ما هي إلا  كلمات، ونطق تلك الكلمات معًا يصنع نوعًا من النغم والتآلف في الصوت والمعنى، ويصنع إيقاعًا لغويًّا محبّبًا. 

ويمكن للوالدين  تقليد إيقاعات القراءة للأطفال الصغار بما يساعدهم على  تعلم اللغة، واكتساب تعبيرات لغوية وإيقاع بين الكلمات.

الطلاقة اللغوية

الطلاقة هي القدرة على قراءة النص “بدقة وسرعة وطريقة معبرة “، والقراءة المتكررة تسمح للطفل بالقراءة دون أن يتعثر أو يتوقف، ويصبح وقت القراءة أكثر متعة للجميع. وبمجرد أن يتقن الطفل كتابًا، فإن هذا يجعله أكثر حماسًا للانتقال إلى كتاب آخر.

الاستيعاب والفهم

القراءة تتضمن القدرة على فهم جميع مكونات القصة (من الحبكة، إلى تطور الشخصية، إلى الرمزية)، والفهم هو “جوهر” القراءة، ففي كل مرة تقرأ لطفلك أو يسمع الكتاب الذي تقرؤه له، فإنه يتعلم المزيد عن القصة نفسها، وكل مرور له على النص أو الرسوم يسمح له بالتعمق أكثر في معاني القصة، وإعداده لمزيد من القراءات والروايات المعقدة في المستقبل.

اكتساب الثقة

مع اكتساب الطفل الطلاقة والفهم تُبنى ثقة أكبر بذاته عند القراءة، والأطفال الذين يمكنهم متابعة قراءة قصة ولا يتعثرون في قراءة الكلمات، يكونون أكثر ثقة في أنفسهم وقدراتهم، وأكثر عرضة للاستمتاع بالقراءة.

علاج عسر القراءة (الديسليكسيا)

يعد تكرار نفس الكتاب مرارًا وتكرارًا علاجًا ومساعدًا في تخطِّي عسر القراءة والكتابة، حيث إن تكرار تعرُّض الطفل للكلمات المكتوبة نفسها مرات عديدة، يحفظ تلك الكلمات في الذاكرة البصرية للطفل، ويسهل عليه استدعاءها من المخ بمجرد رؤيتها، كما أن الذاكرة البصرية تحتفظ بشكل الكلمة، ما يجعلها تتحول إلى كلمة متعددة التكرار، أو كلمة بصرية محفوظة، دون عناء في تلقينها وحفظها.

إن إدراك أن القراءة المتكررة مفيدة لأطفالك قد لا يجعل قراءة أي قصة للمرة الألف أسهل، ولكن ربما يؤدي لفهم لغز طلب طفلك قراءة الكتاب نفسه مائة مرة.


تمت الاستعانة بمقال ديفون. أ. كونيال عن تكرار الكتاب نفسه مرارا وتكرارا.